فصل: من الآية 1: 28 من سورة النجم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


526

سورة النجم

آ‏:‏1 ‏{‏وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى‏}

قوله ‏"‏والنجم‏"‏‏:‏ مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، ‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي‏:‏ أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى‏}

الجملة جواب القسم

آ‏:‏3 ‏{‏وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى‏}

الجملة معطوفة على جواب القسم

آ‏:‏4 ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى‏}

‏"‏إن‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏يوحى‏"‏ صفة لـ ‏"‏وحي‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى‏}

جملة ‏"‏علَّمه‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏وحي‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى‏}

‏"‏ذو‏"‏ صفة لـ ‏"‏شديد القوى‏"‏، وجملة ‏"‏فاستوى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏علَّمه‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى‏}

الواو حالية، الجار ‏"‏بالأفق‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏هو بالأفق‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏استوى‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى‏}

جملة ‏"‏دنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏استوى‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى‏}

قوله ‏"‏أو أدنى‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏قاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى‏}

جملة ‏"‏فأوحى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كان‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى‏}

جملة ‏"‏ما كذب‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى‏}

جملة ‏"‏أفتمارونه‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَلَقَدْ رَآهُ نـزلَةً أُخْرَى‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏نـزلة‏"‏ نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى‏}

‏"‏عند‏"‏ ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏رآه‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى‏}

جملة ‏"‏عندها جنة‏"‏ حالية من ‏"‏سدرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏رآه‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ موصول فاعل‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى‏}

جملة ‏"‏ما زاغ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏18 {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}

جملة ‏"‏لقد رأى‏"‏ جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى‏}

الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهما‏:‏ ‏"‏اللات‏"‏، والثاني‏:‏ الجملة الاستفهامية ‏"‏ألكم الذكر‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأخْرَى‏}

‏"‏الثالثة الأخرى‏"‏ نعتان لـ ‏"‏مناة‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى‏}

مبتدأ وخبر، ‏"‏إذاً‏"‏ حرف جواب، ‏"‏ضيزى‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنـزلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى‏}

الجملة مستأنفة، جملة ‏"‏سمَّيتموها‏"‏ نعت لأسماء، ‏"‏أنتم‏"‏ توكيد لفاعل ‏"‏سَمَّيْتم‏"‏، جملة ‏"‏ما أنـزل الله بها‏"‏ نعت ثانٍ لـ ‏"‏أسماء‏"‏، ‏"‏سلطان‏"‏ مفعول به، و‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏إن يتبعون‏"‏ مستأنفة، و‏"‏إن‏"‏ نافية، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على الظن، وجملة ‏"‏ولقد جاءهم الهدى‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يتبعون‏"‏ أي‏:‏ يتبعون الظن وهوى النفس في حالٍ تُنافي ذلك ، وهي مجيء الهدى من عند ربهم، وجملة ‏"‏لقد جاءهم‏"‏ جواب القسم‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏أَمْ لِلإنْسَانِ مَا تَمَنَّى‏}

‏"‏أم‏"‏ منقطعة، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأولَى‏}

جملة ‏"‏فلله الآخرة والأولى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏كم‏"‏ خبرية مبتدأ، الجار ‏"‏مِنْ ملك‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏كم‏"‏ ، وجملة ‏"‏لا تغني‏"‏ خبر المبتدأ، الجار ‏"‏في السموات‏"‏ نعت لـ ‏"‏ملك‏"‏، ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق، الجار ‏"‏من بعد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تغني‏"‏، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والمصدر مضاف إليه

527

27 ‏{‏لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأنْثَى‏}

‏"‏تسمية‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا‏}

جملة ‏"‏وما لهم به من علم‏"‏ حالية، و‏"‏من‏"‏ زائدة، و‏"‏علم‏"‏ مبتدأ، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏علم‏"‏، وجملة ‏"‏إن يتبعون‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وإن الظن لا يغني‏"‏حالية، الجار ‏"‏من الحق‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شيئا‏"‏، ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ لا يغني قليلا أو كثيرا‏.‏